Tabsنظرة عامةالرؤية أن يكون برنامجًا رائدًا يصنع نجاح المختصين في مجال صعوبات التعلم. الرسالة التأهيل النوعي لمختصي ذوي صعوبات التعلم وفقًا لمعايير الهيئات الوطنية والعالمية للارتقاء بأداء طلابهم وتحسين نوعية حياتهم للإسهام بفاعلية في خدمة مجتمعهم. الكليةكلية التربية - الدمام الحرم الجامعيالدمامالمسارالأدبي والتربويالمستوى الدراسيالدراسات العلياالدرجة العلميةماجستيرسنوات الدراسة2الساعات المعتمدة36متطلبات إضافيةمشروع بحثيالاهداف إعداد معلمين وأخصائيين مؤهلين علميًا وعمليًا وفقًا لمعايير الهيئات الوطنية والعالمية المتخصصة ذات العلاقة لتأدية مختلف أعمال ومهارات التدريس، والتدريب، والبحوث الإجرائية، والتعامل مع فئة ذوي صعوبات التعلم الضرورية. تلبية حاجات ورغبات العديد من خريجي طلبة البكالوريوس في التربية الخاصة، واللغة العربية، والرياضيات وغيرها من التخصصات الأكاديمية الراغبين في متابعة دراستهم العليا في مجال صعوبات التعلم. تطوير المعارف والمهارات التخصصية لدى الدارسين في مجال صعوبات التعلم من خلال مواكبة المستجدات التربوية الحديثة في مختلف الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساندة. تشجيع اتفاقيات التعاون المحلي والدولي من خلال إيجاد فرص للشراكة والتوأمة، من أجل تطوير طرق واستراتيجيات التدريس والبحوث العلمية. الارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية للخريجين، من خلال تطوير مهاراتهم المعرفية والإدراكية والعددية والتواصلية لتلبية احتياجات سوق العمل في هذا المجال. خدمة المجتمع ومواكبة التطور، من خلال التعليم والتدريب ونشر الوعي بخصائص ذوي صعوبات التعلم واحتياجاتهم التربوية. نظام البرنامج انتظام الوحدات الدراسية المطلوبة للتخرج ٣٦ وحدة دراسية الجهات المستفيدة وزارة التعليم. الجامعات والمعاهد. وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. مراكز البحوث والاستشارات في الوزارات والمؤسسات الحكومية. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. مراكز التدريب. ولمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكن الاطلاع على الدليل دليل البرنامج شروط القبول أن يحقق الطالب الشروط العامة للقبول في الجامعات السعودية حسب لائحة الدراسة والاختبارات. أن يحقق الطالب الشروط الخاصة بالقبول في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل حسب ما يقره مجلس الجامعة في كل عام دراسي. أن يحقق الطالب الشروط الخاصة بالقبول في البرنامج وهي: أن يكون المتقدم من خريجي كلية التربية أو حاصلًا على الدبلوم التربوي. الحصول على تقدير (جيد) على الأقل في البكالوريوس. تكون الأولوية للقبول في البرنامج للمختصين في مجال صعوبات التعلم (بكالوريوس صعوبات تعلم أو دبلوم صعوبات تعلم). أن يجتاز الطالب الاختبار التحريري الذي يحدده القسم. أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي يحددها القسم. أن يكون المتقدم حاصل على 70 درجة على الأقل في اختبارات القدرات العامة للجامعيين. سنوات الدراسةيشترط لحصول الطالب على درجة الماجستير انهاء المتطلبات الآتية: اجتياز جميع المقررات الدراسية في البرنامج بتقدير عام (جيد جدا) على الأقل بمعدل (3.75 من 5). الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.75 من 5 ألا تتجاوز مدة الحصول على درجة الماجستير ثمانية فصول دراسية. الخطة الدراسيةمكونات الخطة الدراسية للبرنامج مكونات الخطة الدراسية إجباري / اختياري عدد المقررات الساعات المعتمدة النسبة المئوية المقررات الدراسية إجباري 11 (2 منها من أقسام أخرى) 28 78% اختياري 2 (دراسة مقرر من مقررين) 2 6% مشروع التخرج إجباري 1 (مقرر مشروع بحثي) 3 8% التدريب الميداني إجباري 1 (مقرر تدريب ميداني) 3 8% الإجمالي 15 36 100% السنة الأولى الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 610 LEDI علم النفس العصبي لذوي صعوبات التعلم 2 2 - 611 LEDI الاضطرابات المصاحبة لصعوبات التعلم 2 2 - 612 LEDI الموهوبون ذوو صعوبات التعلم 2 2 - 691 EDFO البحث التربوي 3 3 - الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة LEDI 613 نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال صعوبات التعلم 2 2 - LEDI 615 قضايا معاصرة في صعوبات التعلم 2 2 - LEDI 616 أساليب قياس وتشخيص ذوي صعوبات التعلم 3 3 - 692 PSYCO الإحصاء التربوي 3 3 - السنة الثانية الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 617 LEDI دراسات وأبحاث في مجال صعوبات التعلم 3 3 - 618 LEDI استراتيجيات التدريس لذوي صعوبات التعلم 2 2 - LEDI 614 تصميم برامج تربوية خاصة لذوي صعوبات التعلم 3 3 - LEDI 620 تعليم ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية 2 2 - LEDI 621 الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم 2 2 - رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة LEDI 698 مشروع بحثي 3 6 - LEDI 622 تدريب ميداني 3 6 - الاختيارية رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة LEDI 620 تعليم ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية 2 2 - LEDI 621 الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم 2 2 -