Tabsنظرة عامةالرؤية أن يكون برنامجًا رائدًا يصنع نجاح المختصين في مجال صعوبات التعلم. الرسالة التأهيل النوعي لمختصين في مجال صعوبات التعلم، ذوي معارف ومهارات في مجالات التشخيص، التدخل، و البحث العلمي وتمكينهم للإسهام بفاعلية في خدمة مجتمعهم. الكليةكلية التربية - الدمام الحرم الجامعيالدمامالمسارالأدبي والتربويالمستوى الدراسيالدراسات العلياالدرجة العلميةماجستيرسنوات الدراسة2الساعات المعتمدة36متطلبات إضافيةمشروع بحثيالاهداف إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة معرفيًا ومهاريًا في مجالات التشخيص، التدريس، وتقديم الخدمات التربوية وفقًا لأحدث الممارسات المبنية على الأدلة لتمكينهم من دعم الطلاب ذوي صعوبات التعلم و أسرهم بفاعلية. تطوير مهارات البحث العلمي لطلاب البرنامج من خلال إثرائهم بأحدث الدراسات العلمية والقضايا المعاصرة، وتمكينهم من إجراء المشاريع البحثية النوعية في مجال صعوبات التعلم. بناء شراكة مع المجتمع من خلال التعليم والتدريب لنشر الوعي بخصائص واحتياجات الأفراد ذوي صعوبات التعلم وتعديل الاتجاهات نحوهم. مواكبة المستجدات العلمية في ميدان صعوبات التعلم بشكلٍ خاص والتربية الخاصة بشكلٍ عام من خلال التطوير المستمر للبرنامج. الارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لخريجي البرنامج في سوق العمل، من خلال تطوير خبراتهم المعرفية والمهارية؛ للمساهمة بشكلٍ فاعل في تعزيز التنمية المستدامة. نظام البرنامج انتظام الوحدات الدراسية المطلوبة للتخرج ٣٦ وحدة دراسية الجهات المستفيدة وزارة التعليم. الجامعات والمعاهد. مراكز البحوث والاستشارات في الوزارات والمؤسسات الحكومية. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. مراكز التدريب. ولمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكن الاطلاع على الدليل: دليل البرنامج شروط القبول أن يحقق الطالب الشروط العامة للقبول في الجامعات السعودية حسب لائحة الدراسة والاختبارات. أن يحقق الطالب الشروط الخاصة بالقبول في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل حسب ما يقره مجلس الجامعة في كل عام دراسي. أن يحقق الطالب الشروط الخاصة بالقبول في البرنامج وهي: أن يكون المتقدم من خريجي كلية التربية أو حاصلًا على الدبلوم التربوي. الحصول على تقدير (جيد) على الأقل في البكالوريوس. تكون الأولوية للقبول في البرنامج للمختصين في مجال صعوبات التعلم (بكالوريوس صعوبات تعلم أو دبلوم صعوبات تعلم). أن يجتاز الطالب الاختبار التحريري الذي يحدده القسم. أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي يحددها القسم. أن يكون المتقدم حاصل على 70 درجة على الأقل في اختبارات القدرات العامة للجامعيين. سنوات الدراسةيشترط لحصول الطالب على درجة الماجستير انهاء المتطلبات الآتية: اجتياز جميع المقررات الدراسية في البرنامج بتقدير عام (جيد جدا) على الأقل بمعدل (3.75 من 5). الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.75 من 5 ألا تتجاوز مدة الحصول على درجة الماجستير ثمانية فصول دراسية. الخطة الدراسيةمكونات الخطة الدراسية للبرنامج مكونات الخطة الدراسية إجباري / اختياري عدد المقررات الساعات المعتمدة النسبة المئوية المقررات الدراسية إجباري 11 (2 منها من أقسام أخرى) 28 78% اختياري 2 (دراسة مقرر من مقررين) 2 6% مشروع التخرج إجباري 1 (مقرر مشروع بحثي) 3 8% التدريب الميداني إجباري 1 (مقرر تدريب ميداني) 3 8% الإجمالي 15 36 100% program_guide_2425.pdfالسنة الأولى الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 610 LEDI علم النفس العصبي لذوي صعوبات التعلم 2 2 - 611 LEDI الاضطرابات المصاحبة لصعوبات التعلم 2 2 - 612 LEDI الموهوبون ذوو صعوبات التعلم 2 2 - 691 EDU البحث التربوي 3 3 - الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة LEDI 613 نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال صعوبات التعلم 2 2 - LEDI 615 قضايا معاصرة في صعوبات التعلم 3 3 - LEDI 616 أساليب قياس وتشخيص ذوي صعوبات التعلم 3 3 - 692 PSY الإحصاء التربوي 3 3 - السنة الثانية الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 617 LEDI دراسات وأبحاث في مجال صعوبات التعلم 3 3 - 618 LEDI استراتيجيات التدريس لذوي صعوبات التعلم 2 2 - LEDI 614 تصميم برامج تربوية خاصة لذوي صعوبات التعلم 3 3 - LEDI 620 تعليم ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية 2 2 - LEDI 621 الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم 2 2 - رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة LEDI 698 مشروع بحثي 3 6 - LEDI 622 تدريب ميداني 3 6 - الاختيارية رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة LEDI 620 تعليم ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية 2 2 - LEDI 621 الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم 2 2 -