Tabsنظرة عامةالكليةكلية التربية - الدمام الحرم الجامعيالدمامالمستوى الدراسيالدراسات العلياالدرجة العلميةماجستيرفئة الطلبةإناث, ذكورسنوات الدراسة2الساعات المعتمدة36الرؤية الريادة والتميز في إعداد المتخصصين في مجال أصول التربية محليًا وإقليميًا وعالميًا. الرسالة إعداد متخصصين على درجة عالية من التميز العلمي والبحثي والمهني في مجال أصول التربية، وتأهيلهم للإسهام في خدمة مجتمعهم وتنميته المستدامة أهداف البرنامج اكساب الطلاب المعارف التربوية الحديثة في مجالات أصول التربية. تدريب الطلاب على مهارات إجراء البحوث التربوية واخلاقياتها في مجال أصول التربية. تزويد الطلاب بالمهارات التي تساعدهم على خدمة مجتمعهم وتنميته المستدامة وحل مشكلاته. إعداد طلاب قادرين على التعامل مع المتغيرات والمستجدات العصرية في مجالات أصول التربية. متطلبات الحصول على الدرجة العلمية اجتياز جميع المقررات الدراسية في البرنامج بتقدير (جيد) على الأقل. اجتياز المناقشة النهائية للرسالة العلمية، في نظام الدراسة بالمقررات الدراسية والرسالة. اجتياز الاختبار الشامل في نظام الدراسة بالمقررات الدراسية ومشروع البحث. الحصول على معدل تراكمي في البرنامج لا يقل عن 3,75 من 5. ألا تتجاوز مدة الحصول على درجة الماجستير المدة النظامية للبرنامج. خصائص خريجي البرنامج امتلاك المعارف والمعلومات النوعية في مجال أصول التربية. القدرة على تطبيق المعرفة وتعلمها الذاتي المستمر الالتزام بالقيم والاخلاقيات المهنية والبحثية وتحمل المسؤولية المجتمعية. القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات التربوية واتخاذ القرارات. القدرة على العمل الجماعي، والمشاركة الفاعلة في مجتمعات التعلم المهنية. القدرة على استخدام تقنية المعلومات والاستفادة منها في البحوث التربوية الجهات المستفيدة وزارة التعليم. الجامعات والمعاهد. وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. مراكز البحوث والاستشارات في الوزارات والمؤسسات الحكومية. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية. مراكز التدريب. الأدلة الدليل التعريفي للبرنامج دليل الارشاد الأكاديمي للبرنامج دليل الاشراف العلمي للبرنامج. دليل الدراسة والاختبارات في البرنامج دليل الطالب في البرنامج دليل القبول والتسجيل في البرنامج دليل التظلمات والشكاوى في البرنامج نواتج التعلم للبرنامج المعرفة والفهم، يتوقع من الطالب بعد انتهاء البرنامج أن يكون قادراً على أن: ع1 يناقش الأسس التربوية الفلسفية والتاريخية والثقافية والاقتصادية، والإسلامية والاجتماعية والأخلاقية والإدارية التي يقوم عليها علم أصول التربية وتطوره ووظائفه. ع2 يستنتج الأساليب المستقبلية لاستشراف مستقبل نظام التعليم وقضاياه وتجديداته التربوية. ع3 يفسر القوى والعوامل المؤثرة في نظم التعليم العالمية، وأوجه الاستفادة منها في تطوير نظام التعليم بالمملكة العربية السعودية. ع4 يناقش طرق وأساليب البحث التربوي ومهاراته ومناهجه وأساليبه الإحصائية لحل المشكلات التربوية المهارات، يتوقع من الطالب بعد انتهاء البرنامج أن يكون قادراً على أن: م1 يقارن بين الفلسفات والنظريات التربوية والقوى التي تقوم عليها نظم التعليم واساليب استشرافها.. م2 يوظف المهارات البحثية والتقنية والأساليب الاستشرافية في حل المشكلات التربوية م3 يحلل الفلسفات والنظريات والمدارس والاتجاهات التربوية المؤثرة في نظم التعليم وينقدها. القيم والاستقلالية والمسؤولية، يتوقع من الطالب بعد انتهاء البرنامج أن يكون قادراً على أن: ق1 يلتزم بالقيم العلمية وأخلاقيات البحث في البحوث والدراسات لحل المشكلات التربوية ق2 يظهر القدرة على التعاون والمسؤولية والعمل بروح الفريق في بناء المعرفة الجديدة. شروط القبولشروط القبول في البرنامج: استيفاء المتقدم لجميع شروط اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، وفقا لنص المادة الخامسة عشرة من اللائحة. أن يكون المتقدم /المتقدمة حاصلاً على درجة البكالوريوس من كلية التربية من إحدى الجامعات السعودية، أو الجامعات المعترف بها، بتقدير (جيد جدا) على الأقل. حصول المتقدم /المتقدمة من غير خريجي كلية التربية على تقدير (جيد جدًّا) على الأقل في مرحلتي البكالوريوس، والدبلوم العام في التربية. اجتياز المتقدم /المتقدمة لاختبار القبول (التحريري)، والمقابلة الشخصية التي يجريها القسم. اجتياز المتقدم/المتقدمة لاختبار القدرات للجامعيين. استيفاء المتقدم/ المتقدمة أي شروط أخرى يضعها مجلس القسم. الخطة الدراسيةالسنة الأولى الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 601 EDFO الأصول الاجتماعية للتربية 2 2 - 613 EDFO التربية واستشراف المستقبل 2 2 - 692 PSY الإحصاء التربوي 3 3 - 603 EDA نظريات حديثة في الإدارة المدرسية 2 2 - الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 605 EDFO الأصول التاريخية للتربية 2 2 - 691 EDU البحث التربوي 3 3 - 602 EDFO الأصول الفلسفية للتربية 3 3 - 606 EDFO الأصول الاقتصادية للتربية 2 2 - 608 EDFO حلقة بحث1(سيمنار) 1 2 - السنة الثانية الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 607 EDFO الفكر التربوي الإسلامي 3 - - 614 EDFO التربية المقارنة 2 2 - 611 EDFO أنثروبولوجيا التربية 2 2 - 610 EDFO حلقة بحث2(سمنار) 1 2 - EC EDFO مقرر اختياري 2 2 - الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة ماجستير التربية في أصول التربية (نظام المقررات الدراسية والرسالة) 699 EDFO الرسالة 6 12 - ماجستير التربية في أصول التربية (نظام المقررات الدراسية ومشروع البحث) 698 EDFO مشروع بحث 3 3 - 617EDFO التربية الأخلاقية 3 6 - الاختيارية رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 616 EDFO التجديد التربوي 2 2 - 615 EDFO قضايا تربوية معاصرة 2 2 -