المقدمة

تأسست الكلية عام 1413/1412هـ تحت اسم "الكلية المتوسطة للبنات"، نظام الدراسة بها سنتان وتمنح شهادة الدبلوم. وفي عام 1418هـ تحولت إلى "كلية التربية للبنات"، نظام الدراسة أربع سنوات وتمنح درجة البكالوريوس. وفي عام 1420هـ انفصلت الأقسام العلمية والأقسام الأدبية، وأصبح لكل منهما مبنى مستقل وإدارة منفصلة. وفي عام 1427/1426هـ استقلت الأقسام العلمية عن الأقسام الأدبية، وانفرد كل منهما بكلية مستقلة بكامل إدارتها، وبأعضاء هيئة تدريسها، لتكون كلية التربية للبنات الأقسام العلمية، وكلية التربية للبنات الأقسام الأدبية. وفي عام 1428هـ انضمت كلتا الكليتين إلى جامعة الملك فيصل.

في عام 1430هـ انضمت الكلية إلى جامعة الدمام، وتوحدت الأقسام العلمية والأدبية مرة أخرى تحت مسمى كلية التربية بحفر الباطن، وعين لها عميدة واحدة. والتحقت أول دفعة على نظام الجامعة في العام الدراسي 1429/1428هـ، وتخرجت بدرجة البكالوريوس في العام الدراسي 1432/1431هـ.

الرؤية

الريادة في مجال التطوير التربوي على مستوى المنطقة والمملكة؛ لإعداد مهنيين تربويين على مستوى عال من الكفاءة يملكون المعرفة النظرية، والخبرة التطبيقية، والمهارة في استخدام التقنية التعليمية الحديثة، وتحقيق مركز الصدارة في مجال التخطيط التربوي والبحث العلمي. 

الرسالة

تقوم الكلية بإعداد معلمات ومرشدات وإداريات يملكن الكفاءة والخبرة، ويتحلين بأخلاق المهنة، ويسعين لتحسين حياة الآخرين من خلال عملية التعلم والتعليم في التخصصات التي تتلاءم مع حاجة المجتمع ومؤسساته التعليمية، كما تقوم بالإسهام في تطوير العملية التعليمية، وحل المشكلات التربوية، وتحسين البيئة التعليمية عن طريق إجراء البحوث العلمية في مجال التربية والتعليم، وتقديم برامج لإعداد المعلمات والقياديات التربويات وتطويرهن.

الأهداف

  • إعداد الطالبات وتنميتهن تربوياً وعلمياً في إطار الأخلاق الإسلامية، للعمل في مؤسسات التربية والتعليم وفقاً للمعايير العالمية في مجال إعداد المعلم؛ لمواكبة متطلبات مؤسسات الاعتماد الأكاديمي التي تسعى لضمان الجودة في التعليم الدولي.
  • إجراء البحوث والدراسات المتوافقة مع المعايير العالمية في البحث العلمي، والتي تسهم في تطوير العملية التعليمية ودعمها.
  • إعداد الكوادر المتميزة علمياً لمواصلة الدراسات العليا.
  • تقديم البرامج التي تسهم في رفع المستوى المهني للعاملين في ميدان التربية والتعليم من معلمات، واختصاصيات، وقياديات تربويات.
  • إقامة علاقات تعاون مشترك مع المؤسسات والهيئات التربوية المحلية والعالمية.
  • المساهمة في خدمة المجتمع من خلال تنفيذ البرامج والأنشطة التربوية.
انشرFacebook Twitter Email PrintFriendly
تاريخ النشر : ٠٧ أبريل ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٠٧ سبتمبر ٢٠١٤
المشاهدات : ٦٩٨