تعتبر التصنيفات الجامعية إحدى أدوات تقييم جودة أداء المؤسسات التعليمية في عصرنا الحديث. وتعتمد هذه التصنيفات على معايير ومؤشرات ومنهجيات علمية وعالمية وفقا لكل مؤسسة تصنيف كما ترتبط بالحوكمة والإدارة المؤسسية، واتخاذ القرارات، وتقييم الطلبة حيث تسمح مؤسسات التصنيف لمختلف المستفيدين من الطلاب وهيئة التدريس والأكاديميين وأرباب العمل، والمستثمرين بالتعرف على حالة المؤسسات استناداً على جوانب متنوعة مثل التدريس، ومعدل نجاح الطلاب، والبحث العلمي، ونسبة الطلاب الدوليين، وأعضاء هيئة التدريس، وإجراءات صناعة القرار. علاوة على ذلك، أصبحت التصنيفات من الاستراتيجيات التي تروج للأداء البحثي، والتعليمي، وهُوية الجامعة في مجتمع الطلاب العالمي ولدى المستفيدين الآخرين.

وقد أدت زيادة الطلب على التعليم العالي إلى أهمية الأدلة المتعلقة بالجودة الأكاديمية في مختلف الجامعات مما عزز أهمية ظهور أنظمة تصنيف الجامعات في جميع أنحاء العالم. ونتيجة لذلك، أصبحت الجامعات تشارك في أنظمة تصنيفات متعددة لتحسين هويتها من حيث الجودة، والأداء، والسمعة الأكاديمية. وبالمثل، شاركت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بدءًا في تصنيف (كيو إس) منذ عام ٢٠١٢ وتقدمت بعد ذلك بطلبات المشاركة في عدة أنظمة للتصنيفات العالمية الأخرى. تلا ذلك مشاركة الجامعة في تصنيفات التايمز للتعليم العالي، وتصنيف الحرم الجامعي الأخضر والاستدامة البيئية - جامعة إندونيسيا ، والتصنيف السعودي العالمي في مرحلته الأولى من العام ٢٠٢٣.

وقد كان الهدف الرئيس للجامعة من خلال إنشاء إدارة التصنيفات الجامعية هو مراقبة وتحسين التصنيفات العالمية، الإقليمية والمحلية والمشاركة في تحقيق أهداف ومؤشرات رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ كي تصبح الجامعة واحدةً من أفضل ٢٠٠ جامعة على المستوى العالمي بحسب وكالات التصنيف الثلاث الرئيسية (كيو إس، التايمز، وتصنيف شانغهاي العالمي) بحلول العام ٢٠٢٦، وهو ترتيب يمكن تحقيقه من خلال استدامة التحسين المستمر للجودة.

وتعمل إدارة التصنيفات الجامعية من خلال رسالة الجامعة الرامية إلى التميز في التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والشراكة المجتمعية إلى دعم  مساعي الجامعة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي تعالج عدد من التحديات التي تواجه عالمنا؛ من ضمنها مكافحة الفقر، ومعالجة قضايا المساواة، ومشاكل البيئة والمناخ، وصحة ورفاهية المجتمع. 

 أهداف إدارة التصنيفات الجامعية :

  1.   رفع مستوى الوعي وتعزيز ثقافة التصنيفات والتنمية المستدامة عبر الجامعة
  2.  التواصل مع مختلف وكالات التصنيفات العالمية والوطنية ومستشاريها والحصول على المعلومات الضرورية المطلوبة للتصنيف ومشاريعه
  3. التنسيق مع إدارة الجامعة ووحداتها الأكاديمية والإدارية لجمع البيانات والمعلومات اللازمة وتحسينها لاستيفاء معايير ومؤشرات وكالات التصنيف المختلفة.
  4. إعداد قاعدة بيانات سنوية بالتنسيق مع إدارة البيانات ووحدات الجامعة لمعايير ومؤشرات وكالات التصنيف ومصادرها.
  5. تحليل بيانات التصنيف وقواعد البيانات بعد إعلان النتائج وإعداد تقارير الأداء مع مقترحات التحسين لإعداد الخطط التحسينية ورفعها إلى الإدارة العليا بشكل دوري.
  6. وضع إستراتيجيات تحسين أداء الجامعة لتعزيز مركزها في التصنيفات المختلفة.
  7. متابعة تنفيذ خطط العمل لتعزيز مركز التصنيف العالمي مع الوحدات الأكاديمية والإدارية في الجامعة.
  8. مراقبة وتقييم مؤشرات الأداء الرئيسية للجامعة مقارنةً مع مؤشرات التصنيف العالمي للجامعات المختلفة
  9. عمل المقارنات المرجعية لأداء الجامعة مع الجامعات الوطنية والعالمية وفق مؤشرات الأداء الرئيسية لمختلف التصنيفات
  10. تحليل واستشراف مستقبل الجامعة في التصنيفات العالمية المختلفة.

وحدات إدارة التصنيفات الجامعية:

تضم إدارة التصنيفات الجامعية وحدتين تعملان في تنسيق تام، وهما: -

أ‌. وحدة تحليل نتائج التصنيف العالمي، ومهامها: 

1. توعية وتثقيف منسوبي الجامعة في وحداتها الأكاديمية والادارية حول استيفاء البيانات حسب متطلبات جهات التصنيف

2. جمع البيانات والأدلة والتحقق من صحتها ومناسبتها وتحميلها على مواقع مؤسسات التصنيفات الإلكترونية

3. وضع توصيات التحسين قبل تقديم البيانات إلى وكالات التصنيف وفقًا للجداول الزمنية.

3. فحص البيانات بشكل دوري وتقديم الاقتراحات مع تحديد أهداف جديدة لدورة التصنيف القادمة.

4. تتبع النتائج والاحتفاظ بها

5. متابعة ومراقبة موقع (Majestic)وموقع (MoveIn)لموقع الجامعة واستطلاعات رأي الأكاديميين وأصحاب العمل.

ب. وحدة مراجعة وتبادل بيانات التصنيف:

وتمثل روح إدارة التصنيفات الجامعية، حيث تعمل على إنجاز جميع أعمال التحليل بدءًا من تحليل النتائج وحتى إعداد التقارير ومراقبة تقارير التصنيف وتقديم التقرير إلى مدير إدارة التصنيفات الجامعية لمراجعتها قبل تسليمها لعميد عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي ومهامها كما يلي:-

1. التحقق من صحة البيانات الواردة من وحدة تحليل نتائج التصنيف العالمي.

2. تنزيل نتائج التصنيف ومتابعة منشورات وكالات التصنيف.

3. تحليل نتائج وكالات التصنيف المنشورة على مواقعها الإلكترونية

4. إعداد تقارير ربع السنوية ومقترحات التحسين ومتابعة تنفيذ الخطط التحسينية.

5. مراقبة وتجميع الروابط الخلفية من موقع (Majestics SEO).

الهيكل التنظيمي و وحدات إدارة التصنيفات الجامعية

علاقة الجامعة بمؤسسات التصنيفات العالمية والوطنية

انخرطت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في أهم التصنيفات الجامعية الوطنية والعالمية من خلال:

التواصل المباشر:

1. التصنيف السعودي العالمي (SAGR)

2. تصنيف (كيو-اس) بحسب التصنيفات التالية:

  • تصنيف الجامعات العالمية
  • تصنيف الجامعات العربية
  • تصنيف الاستدامة البيئية
  • تصنيف الجامعات العالمية حسب التخصصات

3. تصنيف تايمز للتعليم العالي (THE) بحسب التصنيفات التالية:

  • تصنيف الجامعات العالمية
  • تصنيف الجامعات العربية
  • التصنيف الآسيوية
  • تصنيف التأثير (أهداف التنمية المستدامة)
  • تصنيف الجامعات العالمية حسب التخصصات

4. تصنيف قرينميتريك العالمي

التواصل غير المباشر:

  1.  تصنيف شنغهاي الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU) (جارِ العمل عليه للتأهل)
  2. يو-اس نيوز
  3. ويبوميتريك

 

تاريخ النشر : ١٦ يوليو ٢٠٢٠
تاريخ آخر تحديث : ٠٦ يونيو ٢٠٢٤
المشاهدات : ١٢٣٣