المقدمة

انطلاقا من حرص جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل على أداء دورها التنموي المأمول في دعم توجهات الدولة حفظها الله نحو تعزيز منظومة إدارة المخاطر والتعافي من الأزمات في كافة القطاعات الحكومية والخاصة، وبما يتوافق مع اهداف الجامعة في تحقيق الفاعلية والتميز من خلال تطبيق أحدث الأساليب العلمية والمهنية وفق أفضل المعايير العالمية، بما يكفل تعزيز قدرات القطاعات العاملة في الدولة وتحقيق تطلعاتها وفق رؤية ٢٠٣٠ ، فقد قامت الجامعة بتأسيس بيت خبرة إدارة المخاطر والتعافي من الأزمات كأول بيت خبرة متخصص في هذا المجال.

تهدف الجامعة من خلال انشاء بيت خبرة ادارة المخاطر الى أخذ زمام المبادرة نحو رفع مستوى الخدمات الاستشارية والادارية والتدريبية وخدمات الأبحاث والتطوير المتاحة في مجال ادارة المخاطر من اجل تلبية احتياجات السوق المحلي. ويقوم على بيت الخبرة مجموعة من المختصين والخبراء المحليين اضافة الى خبراء متعاونين من بيوت الخبرة الدولية.

ويعد انشاء بيت خبرة ادارة المخاطر والتعافي من الازمات استجابة من قبل ادارة الجامعة من أجل دعم جهود الدولة حفظها الله في تعزيز وتنظيم جهود ادارة المخاطر في كافة القطاعات العاملة داخل المملكة.

 

الرؤية

تحقيق التميز في مجال خدمات إدارة المخاطر والتعافي من الأزمات على المستوى الوطني

 

الرسالة

تمكين المؤسسات الحكومية والخاصة من ممارسة وتطبيق افضل المعايير والطرق العالمية في إدارة المخاطر والتعافي من الأزمات بما يدعم تحقيق رؤية ٢٠٣٠ وتعزيز التنمية المستدامة. 

 

الأهداف

في ضوء الرؤية والرسالة يسعى بيت الخبرة لتحقيق الأهداف التالية:

  • توفير احتياجات مختلف القطاعات من الخدمات الاستشارية والإدارية وخدمات تطوير الاعمال في مجال المخاطر والتعافي الأزمات.
  • تقديم برامج وتدريبية معتمدة بمواصفات عالمية في إدارة المخاطر والأزمات
  • تأهيل وتمكين الموظفين الحاليين في القطاع الحكومي والخاص للعمل في إدارات ووحدات إدارة المخاطر والأزمات من خلال برامج ارشاد مهني.
  • اجراء الدراسات وخدمات الأبحاث والتطوير ذات العلاقة.
  • الاسهام في تطوير البنية النظامية والقانونية والادارية في المؤسسات الحكومية والخاصة بما يعزز إنجاح تطبيق تنظيمات إدارة المخاطر والأزمات.

 

أنواع الخدمات 

يقدم بيت الخبرة خدماته لجميع القطاعات الحكومية والخاصة من اجل مساعدتها في بناء وتطوير وتطبيق منظومة وخطط وبرامج ادارة المخاطر بكافة مجالاتها بما في ذلك إدارة الازمات والكوارث، إدارة استمرارية الاعمال، المرونة في التعافي من الازمات، والامتثال والحوكمة.  ويقدم بيت الخبرة خدماته من خلال اربع مسارات تنموية:

  •        الاستشارات الإدارية وخدمات تطوير الأعمال:

تم تصميم خدمة الاستشارات الإدارية وتطوير الاعمال بشكل يلبّي جميع احتياجات مختلف القطاعات الحكومية والخاصة سواء من اجل بناء منظومات إدارة مخاطر جديدة او تطوير منظومات حالية ودمجها في هياكل المنظمات وتطوير وحدات تصنيف المخاطر بما يتوافق مع المتطلبات التنظيمية المحلية والدولية والعمل على تدريب وتمكين العاملين والمسؤولين في تلك القطاعات من اجل ضمان التطبيق الامثل والادارة الفعالة وفق أحدث المعايير العالمية. ويدخل ضمن ذلك التخطيط الاستراتيجي وتصميم واعداد اللوائح والسياسات، اعداد الاجراءات والارشادات التشغيلية لإدارة العمل، بناء الهياكل التنظيمية للمخاطر، بناء منظومة واطار إدارة المخاطر المؤسسية، وأنظمة إدارة المخاطر الاستباقية، وتطوير البرامج الحاسوبية لإدارة المخاطر و أتمتة الأعمال.

 

  •        الاستشارات التعليمية:

من منطلق رسالة الجامعة العلمية وحرصا على مشاركة جهودها السبّاقة وخبراتها في برامج إدارة المخاطر التعليمية، يقدم بيت خبرة إدارة المخاطر والتعافي من الازمات حزمة متكاملة من الخدمات الاستشارية التعليمية والموجهة لخدمة المؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة ودول الخليج العربي وفق مواصفات الاعتماد المؤسسي المحلية والدولية.  ويشمل ذلك بناء وتأسيس برامج إدارة المخاطر وفروعها (استمرارية الاعمال، إدارة الازمات، الامتثال والحوكمة) لمختلف المراحل التعليمية بما في ذلك الدكتوراه، والماجستير، والبكالوريوس والدبلوم، وكذلك بناء وتصميم برامج الشهادات الاحترافية والمهنية المعتمدة، وتصميم واعداد الحقائب التدريبية وبرامج التعليم المستمر وبرامج التعليم التنفيذي.

 

  •        التطوير الوظيفي والارشاد المهني:

رأس المال البشري يشكل عصب الحياة ومعيار النجاح في داخل أي منظومة، ولذلك يشكل تدريب وتهيئة الفريق التشغيلي والإداري لبرامج ادارة المخاطر أهمية كبير جدا في نجاح تطبيق تلك البرامج وانعكاس قيمتها على أداء المنظمة وقدرتها على الاستمرارية.  يوفر بيت الخبرة حزمة من البرامج التدريبية المعتمدة وبرامج التطوير الوظيفي والتعليم المستمر والتي تقدم من خلال ثلاثة مسارات مصممة لتتناسب مع مختلف المستويات الإدارية وهي مسار الإدارة التنفيذية، مسار المدراء ورؤساء الأقسام، ومسار الموظفين والفنيين.   كما يقدم بيت الخبرة برامج الارشاد المهني المستمر والذي يخدم الموظفين والاداريين على رأس العمل لضمان تمكينهم من التطبيق الفعال والادارة بكفاءة عالية.

  •        الأبحاث والتطوير:

سواء كان الهدف تطوير برامج او خدمات حاليه او تقديم حلول وأنظمة ابتكارية وابداعية بهدف تحسين ورفع الأداء لمنظومة إدارة المخاطر وزيادة الكفاءة والانتاجية، عليه فإن برامج الأبحاث والتطوير تعتبر الخيار الأمثل لجميع المنظمات عالميا، حيث يتم توظيف أحدث الأساليب والادوات العلمية في تطوير الخدمات والبرامج والمنتجات داخل المختبرات والبيئة الافتراضية وتهيئتها للتطبيق في بيئة العمل الفعلية.  يقوم بيت الخبرة بتسخير كافة الأدوات العلمية والبحث العلمي والمعامل والأنظمة الآلية والذكية والتي يقوم على تشغيلها مجموعة متخصصة من العلماء والخبراء المحليين والدوليين من اجل توفير احتياجات المؤسسات الوطنية ودعم جهودها لتحقيق تطلعاتها المستقبلية وفق رؤية ٢٠٣٠.

للتواصل

د. عادل بن عبدالله العريفي

رئيس بيت خبرة إدارة المخاطر والتعافي من الازمات

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، الدمام

هاتف : 0133332111

بريد الكتروني: ICS.RRHE@IAU.EDU.SA

انشرFacebook Twitter Email PrintFriendly
تاريخ النشر : ٠٣ فبراير ٢٠٢١
تاريخ آخر تحديث : ٠٨ فبراير ٢٠٢١
المشاهدات : ١٣٠٢